فصل: حرف اللام ألف

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **


3068 - لا سلام على أكل‏.‏

ليس بحديث ومعناه صحيح إذا كانت اللقمة في فم الآكل كما قيد به في الأذكار وسبقه إليه إمام الحرمين وإن أطلق النووي المنع في المنهاج تبعا للمحرر، ولا يجب الرد حينئذ أما إذا لم تكن اللقمة في فم الآكل فلا بأس بالسلام ويجب الرد،

وروى هاشم بن البريد عن جابر رضي الله تعالى عنه أن رجلا مر على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول فسلم عليه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأيتني على مثل هذه الحالة فلا تسلم علي فإنك إن فعلت لم أرد عليك،

وروى الضحاك عن ابن عمر قال مر رجل على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول فسلم عليه فلم يرد عليه‏.‏ أخرجهما ابن ماجه‏.‏

3069 - لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي‏.‏

قال في المقاصد‏:‏ هو في أثر واه عن الحسن بن عرفة في جزئه الشهير عن محمد بن علي الباقر أنه قال نادي ملك من السماء يوم بدر يقال له رضوان لا سيف، وذكره،

وكذا رواه في الرياض النضرة قال القاري ومما يدل على بطلانه أنه لو كان نودي بهذا من السماء في بدر لسمعه الصحابة ولنقل عنهم انتهى‏.‏

وأقول لا يلزم أن يسمعه الصحابة رضي الله تعالى عنهم بل يجوز أن يكون سمعه النبي صلى الله عليه وسلم فأخبر به بعض الصحابة ثم قال القاري وهذا شبيه ما ينقل من ضرب النقارة في بدر وينسبونه إلى الملائكة على سبيل الدوام إلى يومنا هذا وهو باطل عقلا ونقلا، وإن ذكره ابن مرزوق وتبعه القسطلاني في مواهبه،

وكذا من مفتريات الشيعة حديث ناد عليا مظهر العجائب تجده عونا لك في النوائب بنبوتك يا محمد بولايتك يا علي انتهى،

وذو الفقار اسم سيف للنبي صلى الله عليه وسلم وكان لمنبه بن وهب، وقيل لنبيه أو منبه بن الحجاج وقيل للعاص بن منبه بن الحجاج وقيل إن الحجاج بن علاط أهداه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم كان للخلفاء العباسيين‏.‏

قال الأصمعي دخلت على الرشيد فقال أريكم سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم ذا الفقار قلنا نعم فجاء به فما رأيت سيفا قط أحسن منه إذا نصب لم ير فيه شيء وإذا بطح عد فيه سبع فقر وإذا صحيفة يمانية يحار الطرف من حسنه،

وفي رواية عن الأصمعي قال أحضر الرشيد ذا الفقار يوما بين يديه فاستأذنته في تقليبه فأذن لي فقلبته، واختلفت أنا ومن حضر في عدة فقاره هل هي سبع عشرة أو ثماني عشرة ويقال أن أصله من حديدة وجدت مدفونة عند الكعبة فصنع منها،

وقال مرزوق الصقيل أنه صقله وكانت قبيعته من فضة وحلق في يده وبكر في وسطه من فضة، قال المبرد سمي بذلك لأنه كان فيه حفر صغار، والفقرة الحفرة التي فيها الودية، وعن أبي عبيدة قال الفقر من السيوف حزوز فيه‏.‏

3070 - لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن‏.‏

رواه أحمد والبخاري عن أبي هريرة، وزاد في رواية ‏"‏ولا تنتهب نهبة ذات شرف يرفع الناس إليه فيها أبصارهم حين ينتهبها وهو مؤمن‏"‏، وزاد مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي ‏"‏والتوبة معروضة بعد‏"‏، وزاد في رواية عن مسلم وأحمد ‏"‏ولا يغل أحدكم حين يغل وهو مؤمن، فإياكم إياكم‏"‏‏.‏

ورواه الشيخان والنسائي عن ابن عباس بلفظ‏:‏ لا يزني العبد حين يزني وهو مؤمن، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن، ولا يقتل وهو مؤمن‏.‏ زاد عبد الرزاق‏:‏ ولا ينتهب النهبة وهو مؤمن‏.‏

وفي الباب عن عبد الله بن أبي أوفى وعن عبد الله بن مغفل وعن علي وعائشة وابن عمر‏.‏

ولفظ الترجمة عند الطبراني عن أبي سعيد، وزاد‏:‏ يخرج منه الإيمان، فإن تاب رجع إليه‏.‏

3071 - لا صغيرة مع الإصرار ولا كبيرة مع الاستغفار‏.‏

رواه أبو الشيخ والديلمي عن ابن عباس رفعه وكذا العسكري عنه في الأمثال بسند ضعيف لا سيما

ورواه ابن المنذر في تفسيره عن ابن عباس من قوله، والبيهقي عن ابن عباس موقوفا، وله شاهد عند البغوي، ومن جهة الديلمي عن أنس مرفوعا،

ورواه إسحاق بن بشر في المبتدأ عن

عائشة لكن حديثه منكر،

وأخرجه الطبراني عن أبي هريرة‏.‏ وزاد في آخره فطوبى لمن وجد في كتابه استغفارا كثيرا، لكن في إسناده بشر بن عبيد الفارسي متروك،

ورواه الثعلبي وابن شاهين في الترغيب عن أبي هريرة‏.‏

3072 - لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب‏.‏

رواه أحمد والستة عن عبادة ابن الصامت‏.‏

وفي لفظ عند مسلم وأبي داود والنسائي‏:‏ لا صلاة لمن لم يقرأ بأم الكتاب فصاعدا‏.‏

وعند أحمد وابن ماجه عن عائشة وابن عمر، والبيهقي عن علي، والخطيب عن أبي أمامة بلفظ‏:‏ كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خداج ‏(‏الخداج‏:‏ النقصان - النهاية‏)‏ ‏.‏

3073 - لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد‏.‏

رواه الدارقطني والحاكم والطبراني فيما أملاه، ومن طريقه الديلمي عن أبي هريرة، والدارقطني أيضا عن علي مرفوعا وابن حبان في الضعفاء عن عائشة وأسانيدها ضعيفة وليس له كما قال الحافظ في تلخيص تخريج الرافعي إسناد ثابت وإن اشتهر بين الناس،

وقال في اللآلئ رواه الدارقطني، وقيل لا يحفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم وذكر عبد الحق أنه رواه بإسناد رجاله كلهم ثقات وبالجملة فهو مأثور عن علي ومن شواهده حديث السنن من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر انتهى،

وقال الصغاني موضوع، وقال ابن حزم هذا الحديث ضعيف وقد صح من قول علي،

ورواه الشافعي عن علي، وابن أبي شيبة أيضا موقوفا بلفظ لا تقبل صلاة جار المسجد إلا في المسجد إذا كان فارغا أو صحيحا قيل ومن جار المسجد قال من أسمعه المنادي، وأخرجه سعيد بن منصور في سننه‏.‏

3074 - لا صام من صام الأبد‏.‏

رواه الشيخان والنسائي وابن ماجه عن ابن عمرو‏.‏

3075 - لا ضرر ولا ضرار‏.‏

رواه مالك والشافعي عنه عن يحيى المازني مرسلا وأحمد وعبد الرزاق وابن ماجه والطبراني عن ابن عباس وفي سنده جابر الجعفي وأخرجه ابن أبي شيبة والدارقطني عنه وفي الباب عن أبي سعيد وأبي هريرة وجابر وعائشة وغيرهم‏.‏

3076 - لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق‏.‏

رواه أحمد والحاكم عن عمران ابن حصين،

ورواه أبو داود والنسائي عن علي بلفظ لا طاعة لأحد في معصية الله إنما الطاعة في المعروف، ورواه أحمد عن أنس بلفظ لا طاعة لمن لم يطع الله‏.‏

3077 - لا طلاق في إغلاق ‏(‏ أي في إكراه لأن المكره مغلق عليه في أمره ومضيق عليه في تصرفه - النهاية‏)‏ ‏.‏

رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والحاكم عن عائشة بلفظ لا طلاق ولا عتاق في إغلاق‏.‏

3078 - لا طلاق قبل النكاح‏.‏

رواه ابن ماجه عن علي به، وأخرجه عن المسور بن مخرمة، وزاد ولا عتاق قبل ملك، وهو عند الحاكم عن جابر بدون الزيادة ورواه أبو داود والحاكم عن عبد الله بن عمر ولا طلاق إلا فيما تملك ولا عتق إلا فيما تملك ولا بيع إلا فيما تملك ولا وفاء نذر إلا فيما تملك ولا نذر إلا فيما ابتغي به وجه الله ومن حلف على معصية فلا يمين له ومن حلف على قطيعة رحم فلا يمين له‏.‏

3079 - لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر‏.‏

رواه الشيخان عن أنس وأبي هريرة،

ورواه البخاري وأحمد عن أبي هريرة أيضا بزيادة وفر من المجذوم فرارك من الأسد، ولفظ مسلم لا عدوى ولا هامة ولا نوء ولا صفر، وفي لفظ له لا عدوى ولا هامة ولا طيرة وأحب الفأل الحسن، وفي لفظ عند أحمد ومسلم لا طيرة وخيرها الفأل الحسن قيل وما الفأل قال الكلمة الصالحة يسمعها أحمدكم ولهما عن جابر لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر ولا غول‏.‏

3080 - لا عذر لمن أقر‏.‏

قال الحافظ ابن حجر لا أصل له، وليس معناه على إطلاقه صحيحا‏.‏ والله أعلم‏.‏

3081 - لا غيبة لفاسق‏.‏

قال في الدرر له طرق كثيرة‏:‏ قال أحمد منكر، وقال الحاكم والدارقطني والخطيب باطل،

وقال الهروي في ذم الكلام له حديث حسن انتهى ملخصا،

وقال في اللآلئ له طرق كثيرة،

قال الحافظان الدارقطني والخطيب حديث باطل، وكذا الحاكم،

ورواه البيهقي في السنن عن أنس بلفظ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له،

وقال في الشعب في إسناده ضعف ولو صح فهو الفاسق المعلن بفسقه، وتقدم في‏:‏ ليس لفاسق غيبة‏.‏

3082 - لا قدست أمة لا يؤاخذ الحق من كبيرها لصغيرها - وفي لفظ لا يؤخذ الحق من قويها لضعيفها‏.‏

رواه في مسند الفردوس كما في تخريج أحاديثه لا بن حجر بلفظ لا يقدس الله أمة لا يأخذ ضعيفها من قويها حقه،

قال فيه رواه ابن ماجه عن أبي سعيد وأسنده أبو منصور عن أبي موسى في قصة لجعفر ورأيته في هامش التخريج معزوا لمعجم بن جميع عن جابر بلفظ لا قدس الله أمة لا تأخذ للمظلوم حقه من الظالم غير متعتع‏.‏ انتهى‏.‏

3083 - لا قطع في ثمرة ولا كثر‏.‏

رواه أحمد وأصحاب السنن عن رافع ابن خديج مرفوعا، وصححه الترمذي وابن حبان، والكثر بفتح الكاف والثاء المثلثة والأكثر تسكينها جمار النخل أو طلعها كما في القاموس‏.‏ والله أعلم‏.‏

3084 - لا كبيرة مع الاستغفار‏.‏

رواه الديلمي عن ابن عباس، وتقدم في‏:‏ لا صغيرة مع الإصرار‏.‏

3085 - لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة‏.‏

رواه أحمد والستة عن ابن مسعود،

ورواه أحمد والترمذي والنسائي وغيرهم عن عثمان وعن عائشة بلفظ لا يحل دم امرئ إلا بإحدى ثلاث رجل زنى بعد إحصان أو ارتد بعد إسلام أو قتل نفسا بغير حق فيقتل به‏.‏

3086 - لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد فوق ثلاث إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا‏.‏

رواه أحمد والشيخان وأبو داود والنسائي وابن ماجه عن أم عطية، وزادت فإنها لا تكتحل ولا تلبس ثوبا مصبوغا إلا ثوب عصب ‏(‏في الأصل ‏"‏غصب‏"‏ والتصحيح من النهاية‏.‏ والعصب برود يمنية يعصب غزلها أي يجمع ويشد ثم يصبغ وينسج فيأتي موشيا لبقاء ما عصب منه أبيض لم يأخذه صبغ‏)‏ ولا تمس طيبا إلا إذا طهرت من حيضها نبذة من قـُسط ‏[‏في النهاية‏:‏ القـُسْط‏:‏ ضَرْب من الطِّيب‏.‏ ‏]‏ وأظفار ‏[‏في القاموس‏:‏ ‏{‏ظفر‏}‏ ‏:‏ ‏.‏ والأَظْفارُ وكسَحابٍ، وقد يُمْنَعُ‏:‏ شيء من العِطْرِ، كأنه ظُفْرٌ مُقْتَلَفٌ من أصلِهِ، لا واحدَ له، ورُبَّما قيلَ‏:‏ أظْفارَةٌ واحدةٌ، ولا يجوزُ في القياس‏]‏ ، وفي الباب عن عائشة وأم حبيبة وأم سلمة رضي الله تعالى عنهم‏.‏

3087 - لا يخرج من المسجد بعد النداء إلا منافق إلا رجل يخرج لحاجته وهو يريد الرجعة إلى المسجد‏.‏

رواه عبد الرزاق والبيهقي عن سعيد بن المسيب مرسلا ووصله ابن أبي شيبة عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه‏.‏

3088 - لا يستكمل العبد الإيمان حتى يكون فيه ثلاث خصال الإنفاق من الإقتار والإنصاف من نفسه وبذل السلام للعالم‏.‏

وقفه البخاري على عمار بن ياسر ورفعه‏.‏

3089 - لا يصبر على لأواء المدينة وشدتها أحد إلا كنت له شفيعا - أو شهيدا يوم القيامة‏.‏

رواه أحمد ومسلم والترمذي عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه‏.‏

3090 - لا مهر أقل من عشرة دراهم‏.‏

رواه الدارقطني عن جابر رفعه في حديث سنده واه لأن فيه بشر بن عبيد كذاب،

ورواه الدارقطني أيضا من وجهين ضعيفين عن علي موقوفا، وقال الإمام أحمد سمعت سفيان بن عيينة يقول لم أجد لهذا أصلا يعني العشرة في المهر،

لكن يعارضه ما رواه الشيخان عن سهل بن سعد في الواهبة رفعه التمس ولو خاتما من حديد، وما رواه أبو داود عن جابر رفعه من أعطى في صداق امرأة ملء كفه سويقا أو تمرا فقد استحل، ورجح وقفه،

وقال القاري وتندفع المعارضة بحمل الأول على أقل مسمى من المهر آجلا وعاجلا والثاني المعجل عرفا

ويؤيد الأول ما رواه البيهقي في سننه الكبرى من طرق ضعيفة عن جابر فيقوي بعضها بعضا فيرتقي إلى مرتبة الحسن وهو كاف في الحجة على ما بينته في شرح مختصر الوقاية انتهى، وأقول لا يخفى بعد الحمل المذكور وعدم صحة التأييد لأن ما رواه الشيخان أو أحدهما مقدم على غيره وإن كان صحيحا، فما بالك بالحسن على فرض ثبوته فليتأمل‏.‏ والله تعالى أعلم‏.‏

3091 - لا تصبر على حر ولا على برد‏.‏

في الكبير للطبراني والبيهقي في الشعب عن خولة بنت قيس رضي الله عنها أنها جعلت للنبي صلى الله عليه وسلم حريرة فقدمتها إليه فوضع يده فيها فوجد حرها فقبضها وقال يا خولة لا نصبر على حر ولا على برد، وفي لفظ أحمد بسند جيد فأحرقت أصابعه فقال حس ‏(‏‏"‏حس‏"‏ بكسر السين والتشديد كلمة يقولها الإنسان إذا أصابه ما مضه وأحرقه غفلة‏)‏ ‏.‏

3092 - لا نكاح إلا بولي وشاهدين‏.‏

رواه أحمد عن عمران بن حصين مرفوعا،

ورواه أحمد أيضا وأصحاب السنن عن أبي موسى رفعه وصححه الترمذي وابن حبان بلفظ لا نكاح إلا بولي،

ولابن ماجه عن عمران بن حصين وعائشة لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل،

ورواه أحمد وابن ماجه عن عائشة بلفظ لا نكاح إلا بولي والسلطان ولي من لا ولي له‏.‏

3093 - لا وصية لوارث‏.‏

رواه الدارقطني عن جابر ورواه البيهقي من طريق الشافعي عن مجاهد مرسلا،

ورواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه وحسنه أحمد والترمذي عن أبي أمامة الباهلي رفعه بلفظ أن الله أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث، وقواه ابن خزيمة وابن الجارود،

ورواه أبو داود عن جابر لا تجوز الوصية لوارث إلا أن يشاء الورثة‏.‏

3094 - لا هم إلا هم الدين ولا وجع إلا وجع العين‏.‏

رواه البيهقي والطبراني في الصغير عن جابر رفعه، وقال البيهقي أنه منكر، وذكره ابن الجوزي في الموضوعات،

ونقل الزركشي عن أحمد أنه لا أصل له، ونقل الزركشي أيضا عن ابن المديني أنه قال سمعت أبي يقول خمسة أحاديث نرويها ولا أصل لها، وذكر منها هذا الحديث بلفظ لا غم إلا غم الدين ولا وجع إلا وجع العين،

نعم رواه أبو نعيم عن مجاهد عن أبي هريرة مرفوعا لكنه أعله الدارقطني بأن مجاهدا لم يسمعه من أبي هريرة،

وقال في اللآلئ حديث لا غم إلا غم الدين ولا وجع إلا وجع العين رواه البيهقي في الشعب عن أنس بسند فيه قرين بن سهل عن أبيه، وقرين - بفتح القاف وضمها - منكر الحديث كذبه الأزدي وأبوه لا شيء‏.‏

3095 - لا وحي بعدي‏.‏

قال ابن حجر المكي في الفتاوى الحديثية باطل‏.‏

3096 - لا يأكل أحدكم بشماله فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله‏.‏

رواه مسلم والترمذي عن ابن عمر رضي الله عنه‏.‏

3097 - لا يحل لمسلم أن ينظر إلى أخيه بنظر يؤذيه‏.‏

رواه ابن المبارك بسند ضعيف عن حمزة بن عبيدة مرسلا، ومن شواهده ما عند الطبراني عن ابن عمرو من نظر إلى مسلم نظرة يخيفه بها في غير حق الله أخافه الله بها يوم القيامة‏.‏

3098 - لا يأبى الكرامة إلا حمار‏.‏

أسنده الديلمي عن ابن عمر رفعه، ثم قال ويقال من قول علي، قال السخاوي وهو كذلك،

وروى سعيد بن منصور عن محمد بن علي أنه قال ألقي لعلي وسادة يقعد عليها وقال ذلك،

وقال القاري نقلا عن السيوطي وأخرجه البيهقي في الشعب عن علي موقوفا،

وروى سعيد ابن منصور عن محمد بن علي أنه قال ألقي والمشهور على الألسنة لا يأبى الكرامة إلا لئيم‏.‏

3099 - لا يأتي زمان إلا والذي بعده شر منه‏.‏

رواه البخاري عن أنس، ورواه الصغاني في خطبة موضوعاته بزيادة حتى تلقوا ربكم،

ورواه الديلمي عن أنس بلفظ لا يأتي على الناس زمان إلا وهو شر من الذي قبله،

ورواه أحمد عن أنس بلفظ لا يأتي عليكم عام ولا يوم إلا والذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم، وقال ابن حجر في تخريج مسند الديلمي وأصله في البخاري،

وأخرجه ابن أبي شيبة بلفظ والله لا يأتيهم أمر يضجون منه إلا أردفهم أمر شغلهم عنه‏.‏

3100 - لا يبغي على الناس إلا ولد بغي، أو فيه عرق منه‏.‏

رواه الديلمي عن أبي موسى‏.‏

3101 - لا يحل مال امرئ إلا بطيب نفسه‏.‏

رواه الديلمي عن أنس‏.‏

3102 - لا يزداد الأمر إلا شدة‏.‏

رواه الشافعي وابن ماجه عن أنس بزيادة ولا الدنيا إلا إدبارا ولا الناس إلا شحا ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس ولا مهدي إلا عيسى بن مريم عليهما الصلاة والسلام‏.‏

3103 - لا يتعلم العلم مستحي ولا متكبر‏.‏

رواه البخاري عن مجاهد من قوله‏.‏

3104 - لا ينم بعد احتلام‏.‏

رواه أبو داود عن علي، وأعله غير واحد لكن حسنه النووي متمسكا بسكوت أبي داود عليه لا سيما، ورواه الطبراني في الصغير عن علي أيضا‏.‏ بل له شواهد عن جابر وأنس وغيرهما‏.‏

3105 - لا يتناجى اثنان دون ثالث‏.‏

رواه الشيخان عن ابن عمر‏.‏

3106 - لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد‏.‏

رواه البخاري عن أحمد‏؟‏‏؟‏‏.‏

3107 - لا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن‏.‏

تقدم في‏:‏ ما أنصف القارئ‏.‏

3108 - لا يجتمع حب هؤلاء الأربعة إلا في قلب مؤمن أبو بكر وعمر وعثمان وعلي‏.‏

رواه أبو نعيم عن أبي هريرة رضي الله عنه‏.‏

3109 - لا يجتمع الشح والإيمان في قلب رجل أبدا‏.‏

رواه الطيالسي عن أبي هريرة‏.‏

3110 - لا يحل لمسلم أن يجهر أخاه فوق ثلاث‏.‏

رواه مالك والبخاري وأبو داود والترمذي والنسائي عن أنس، وأوله لا تقاطعوا ولا تدابروا ولا تباغضوا ولا تحاسدوا وكونوا عباد الله إخوانا ولا يحل - فذكره، ولهؤلاء ومسلم عن أبي أيوب لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام،

ورواه أبو داود عن أبي هريرة لا يحل لمؤمن أن يهجر مؤمنا فوق ثلاث فليلقه فليسلم عليه فإن رد عليه السلام فقد اشتركا في الأجر وإن لم يرد عليه فقد باء بالإثم‏.‏

وفي لفظ عند الترمذي بلفظ الترجمة، وزاد فمن هجر فوق ثلاث فمات دخل النار‏.‏

وقد عقده من قال‏:‏

يا سيدي لي عندك مظلمة * فاستفت فيها ابن أبي خيثمة

فإنه يرويه عن جده * وجده يرويه عن عكرمة

عن ابن عباس عن المصطفى * المجتبى المبعوث بالمرحمة

أن انقطاع الخل عن خله * فوق ثلاث ربنا حرمه

3111 - لا يحل لمسلم جهل الفرض والسنن ويحل له جهل ما سوى ذلك‏.‏

قال في الذيل موضوع‏.‏

3112 - لا يحل لمسلم أن يروع مسلما‏.‏

رواه الطبراني وابن منيع عن النعمان ابن بشير، وفي الباب عن ابن عمر وأبي هريرة رضي الله تعالى عنهما‏.‏

3113 - لا يدخل الجنة صاحب مكس ‏(‏المكس‏:‏ الضريبة التي يأخذها الماكس، وهو العشار - كما في النهاية‏)‏ ‏.‏

رواه أبو داود وأحمد وغيرهما عن عقبة بن عامر مرفوعا، وصححه ابن خزيمة والحاكم‏.‏

3114 - لا يدخل الجنة ولد زنية‏.‏

رواه أبو نعيم عن أبي هريرة مرفوعا وأعله الدارقطني بأن مجاهدا لم يسمعه من أبي هريرة، وقال في المقاصد وأخرجه أبو نعيم والطبراني والنسائي لكن باضطراب،

بل روي عن مجاهد عن أبي سعيد الخدري عن عبد الله بن عمرو بن العاص كما بينت ذلك في جزء مفرد،

وزعم ابن طاهر وابن الجوزي بأن الحديث موضوع، وليس بجيد،

ورواه النسائي أيضا عن عبد الله بن عمرو بلفظ لا يدخل ولد زنية الجنة،

قال الحافظ ابن حجر فسره العلماء على تقدير صحته بأن معناه إذا عمل بمثل عمل أبويه، واتفقوا على أنه لا يحمل على ظاهره، وقيل في تأويله أن المراد به من يواظب الزنا كما يقال للشهود بنو صحف وللشجعان بنو الحارث ولأولاد المسلمين بنو الإسلام‏.‏

3115 - لا يدخل الجنة خب ولا بخيل ولا سيئ الملكة‏.‏

رواه الترمذي عن أبي بكر الصديق رفعه وفي إسناده ضعف‏.‏

3116 - لا يدخل الجنة نمام‏.‏

متفق عليه، وفي معناه لا يدخل الجنة قتات‏.‏

3117 - لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من كبر‏.‏

رواه مسلم عن ابن مسعود، زاد قيل إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة قال إن الله جميل يحب الجمال الكبر من بطر الحق وغمط الناس،

ورواه مسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجه عنه بلفظ لا يدخل النار أحد في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان ولا يدخل الجنة أحد في قلبه مثقال حبة خردل من كبرياء‏.‏

3118 - لا يدخل الجنة مسكين مستكبر ولا شيخ زان ولا منان على الله بعمله‏.‏

رواه الديلمي عن نافع مولى النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

3119 - لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنا حتى تحابوا ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم‏.‏

رواه مسلم، ورواه البزار بلفظ دب داء الأمم قبلكم البغضاء والحسد والبغضاء هي الحالقة ليست حالقة الشعر ولكن حالقة الدين والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ألا أنبئكم بما يثبت لكم ذلك أفشوا السلام بينكم،

وعند ابن ماجه عن شيبة الحجبي عن عمه ثلاث يصفين لك ود أخيك تسلم عليه إذا لقيته وتوسع له في المجلس وتدعوه بأحب أسمائه إليه‏.‏

3120 - لا يسأل بوجه الله إلا الجنة‏.‏

رواه أبو داود عن جابر مرفوعا والديلمي من وجهين آخرين،

قال في المقاصد والنهي فيه للتنزيه، ولا يمنع استحباب الإجابة لمن سئل به، بل ورد الترهيب من كليهما، فعند الطبراني بسند رجاله رجال الصحيح عن أبي موسى أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ملعون من سأل بوجه الله وملعون من يسأل بوجه الله ثم منع سائله ما لم يسأل هجرا - يعني قبيحا

وللطبراني عن أبي عبيدة مولى رفاعة بن رافع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ملعون من سأل بوجه الله وملعون من يسأل بوجه الله فيمنع سائله،

ولأبي داود والنسائي وصححه ابن حبان وقال الحاكم على شرط الشيخين عن ابن عمر رفعه في حديث من سأل بوجه الله فأعطوه،

وللديلمي عن الحسن بن علي رفعه من سألكم بوجه الله فأعطوه‏.‏ والله أعلم‏.‏

3121 - لا يسأل الرجل فيم ضرب امرأته‏.‏

رواه أبو داود وغيره عن عمر مرفوعا‏.‏

3122 - لا يعذب الله قلبا وعي القرآن‏.‏

رواه الديلمي عن عقبة رضي الله عنه‏.‏

3123 - لا يؤمن عبد حتى يكون قلبه ولسانه سواء‏.‏

رواه أحمد عن أنس وفي الباب عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه‏.‏

3124 - لا تضعوا الحكمة عند غير أهلها فتظلموها ولا تمنعوها أهلها فتظلموهم‏.‏

رواه ابن عساكر عن ابن عباس أن عيسى بن مريم قام في بني إسرائيل فقال يا معشر الحواريين لا تحدثوا بالحكمة غير أهلها فتظلموها والأمور ثلاثة أمر تبين رشده فاتبعوه وأمر تبين لكم غيه فاجتنبوه وأمر اختلف عليكم فيه فذروا علمه إلى الله تعالى،

وروى ابن جهضم في بهجة الأسرار عن أبي محمد الحرير قال رأيت في المنام كأن قائلا يقول إن لكل شيء عند الله حقا وإن أعظم الحق عند الله حق الحكمة فمن جعل الحكمة في غير أهلها طالبه الله بحقها ومن طالبه الله بحق خصم‏.‏ والله أعلم‏.‏

3125 - لا يعذب الله بمسألة اختلف فيها‏.‏

قال في المقاصد أظنه من كلام بعض السلف ولا أصل له في المرفوع‏.‏ لكن قول عمر بن عبد العزيز ما سرني أن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم لم يختلفوا لأنهم لو لم يختلفوا لم يكن رخصة، مع قول غيره مما تقدم في‏:‏ اختلاف أمتي رحمة يشهد له‏.‏

3126 - لا يزال قلب الكبير شابا في اثنتين في حب الدنيا وطول الأمل‏.‏

رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه‏.‏

3127 - لا يغني حذر من قدر‏.‏

رواه أحمد والحاكم وصححه عن عائشة مرفوعا، وأخرجه الديلمي بلفظ لا ينفع حذر من قدر‏.‏

3128 - لا يحل أن يفرق بين اثنين إلا بإذنهما‏.‏

رواه أبو داود والترمذي وحسنه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا‏.‏

3129 - لا يقاد الوالد بالولد‏.‏

رواه أحمد والترمذي وابن ماجه وصححه ابن الجارود والبيهقي وقال الترمذي مضطرب‏.‏

3130 - لا يكثر همك ما يقدر يكن وما ترزق يأتك‏.‏

قاله لابن مسعود، رواه أبو نعيم عن خالد بن رافع وهو مختلف في صحبته‏.‏ والأصبهاني في ترغيبه عن مالك بن عمر والمغافري،

ولأبي نعيم أيضا عن أنس قال خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما لامني فيما نسيت ولا فيما ضيعت فإن لامني بعض أهله قال دعوه فما قدر فهو كائن، وفي رواية خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين وكان بعض أهله إذا قال لي شيئا قال دعوه فما قدر سيكون‏.‏

3131 - لا يكذب الكاذب إلا من مهانة نفسه عليه‏.‏

وفي اللآلئ لا يكذب المرء إلا من مهانة نفسه بإسقاط عليه، رواه الديلمي عن أبي هريرة مرفوعا‏.‏

3132 - لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين‏.‏

رواه الشيخان وأبو داود وابن ماجه والعسكري كلهم عن أبي هريرة مرفوعا وليس عند الآخرين لفظ واحد،

وتكلم على الحديث العسكري في أوائل الأمثال وذكر سببه، وكذا ابن إسحاق فإنه ذكر أن أبا عزة عمرو بن عبد الله الجمحي كان قد من عليه النبي صلى الله عليه وسلم في الذين من عليهم من أسارى بدر فلما رجع كان ممن ظاهر العدو في وقعة أحد فظفر به النبي صلى الله عليه وسلم بعد الوقعة فقال يا محمد أقلني فقال والله لا تمسح عارضيك بمكة تقول خدعت محمدا مرتين ثم أمر بضرب عنقه، قال سعيد بن المسيب وفيه قال النبي صلى الله عليه وسلم لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين،

وإليه الإشارة بقول يعقوب عليه الصلاة والسلام ‏{‏هل آمنكم عليه إلا كما أمنتكم على أخيه من قبل‏}

ورواه الزهري بلفظ لا يلسع، وذلك أن هشام بن عبد الملك قضي عن الزهري سبعة آلاف دينار فقال له لا تعد لمثلها فقال الزهري بلفظ يا أمير المؤمنين حدثني سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يلسع المؤمن من جحر مرتين‏.‏

3133 - لا يمنع جار جاره أن يغرز خشبة في جداره‏.‏

رواه الشيخان وأحمد عن أبي هريرة، وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما‏.‏

3134 - لا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب‏.‏

تقدم في لو كان لابن آدم واديان‏.‏

3135 - لأن يأخذ أحدكم حبله فيحتطب على ظهره خير من أن يأتي رجلا فيسأله أعطاه أو منعه‏.‏

رواه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه‏.‏

3136 - لا ينبغي لمؤمن أن يذل نفسه قيل كيف يذل نفسه قال يتعرض من البلاء لما لا يطيق‏.‏

رواه أحمد والترمذي وصححه عن جندب، وابن ماجه عن حذيفة‏.‏

3137 - لا ينتطح فيها عنزان‏.‏

رواه ابن عدي عن ابن عباس‏.‏

3138 - لا إيمان لمن لا حياء له‏.‏

قال ابن الغرس ضعيف وفي إسناده من لم يعرف‏.‏

3139 - لأن تغدوا فتتعلم بابا من العلم خير لك من أن تصلي مائة ركعة‏.‏

رواه ابن عبد البر في فضل العلم له عن أبي ذر رفعه، وأصله عند ابن ماجه والطبراني في الأوسط بلفظ باب من العلم يتعلمه الرجل خير له من مائة ركعة‏.‏

3140 - لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به فإن كان لا بد متمنيا فليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي‏.‏

رواه أحمد عن أنس به، وعند مسلم عن أبي هريرة لا يتمنى أحدكم الموت ولا يدع به من قبل أن يأتيه أنه إذا مات انقطع عمله وأنه لا يزيد المؤمن عمره إلا خيرا‏.‏

3141 - لا تصحب الفاجر فتتعلم من فجوره‏.‏

رواه ابن أبي شيبة وأبو نعيم عن عمر رضي الله عنه من قوله‏.‏

3142 - لا تفتح الدنيا على قوم إلا ألقي الله بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة‏.‏

رواه الديلمي عن عمر رضي الله تعالى عنه‏.‏

3143 - لا يستر الله على عبده في الدنيا إلا ستره في الآخرة - وفي لفظ سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم‏.‏

وقد أشار إلى ذلك من قال‏:‏

مت مسلما ومن الذنوب فلا تخف * حاشى الموحد أن يرى تعسيرا

ما جاء أن الله يخزي مسلما * يوم الحساب ولو أتى مأزورا

ومن هذا القبيل قول بعضهم‏:‏

كن كيف شئت فإن الله ذو كرم * وما عليك إذا أذنبت من باس

إلا اثنتان فلا تقربهما أبدا * الشرك بالله والإضرار بالناس

3144 - لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه ولا يدخل الجنة حتى يأمن جاره بوائقه‏.‏

3145 - لا يعاد المريض إلا بعد ثلاث‏.‏

رواه الطبراني عن أبي هريرة‏.‏

3146 - لا يشكر الله من لا يشكر الناس‏.‏

رواه أحمد بسند رجاله ثقات عن الأشعث بن قيس رفعه، وأبو داود والترمذي عن أبي هريرة مرفوعا وصححه الترمذي عن أبي هريرة،

وقال الحافظ ابن حجر فيه أربع روايات رفع لفظ الجلالة ‏(‏في الأصل ‏"‏الله‏"‏ مكان ‏"‏لفظ الجلالة‏"‏‏)‏ والناس ونصبهما ورفع الأول ونصب الثاني، وبالعكس وتوجيههما ظاهر‏.‏

3147 - لا يستحيِ الشيخ أن يتعلم كما لا يستحيي أن يأكل الخبز‏.‏

قال القاري غير معروف‏.‏

3148 - لا يستدير الرغيف ويوضع بين يديك حتى يعمل فيه ثلاثمائة وستون صانعا أولهم ميكائيل الذي يسيل الماء من خزائن الرحمة ثم الملائكة الذين تزجى السحاب والشمس والقمر والأفلاك وملكوت الهواء ودواب الأرض وآخر ذلك الخباز‏.‏

قال الحافظ العراقي لم أجد له أصلا‏.‏

3149 - لا يشوش قارئـُكم على مصليكم‏.‏

قال النجم لا يعرف بهذا اللفظ ويغنى عنه ما سبق في‏:‏ ما أنصف القارئ‏.‏

3150 - لا تعترض فيما لا يعنيك واعتزل عدوك واحتفظ من خليلك إلا الأمين فإن الأمين لا يعادله شيء ولا تصحب الفاجر فيعلمك من فجوره ولا تفش إليه سرك واستشر في أمرك الذين يخشون الله عز وجل، وفي رواية واحترس من صديقك إلا الأمين ولا أمين إلا من اتقى الله‏.‏

رواه أبو نعيم عن عمر من قوله‏.‏

3151 - لا تكن حلوا فتبلع ولا مرا فتلفظ‏.‏

هو من حكم لقمان قاله لابنه أخرجه ابن أبي شيبة وأحمد في الزهد والبيهقي عن الحسن رضي الله تعالى عنه‏.‏

3152 - لا تـُنزَعُ الرحمة إلا مِنْ شَقِيّ‏.‏

رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن حبان والحاكم عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه‏.‏

3153 - لا ينفع حذر من قدر‏.‏

رواه الديلمي عن عائشة ومعاذ بزيادة ‏"‏والدعاء ينفع مما نزل‏"‏ ‏(‏ينظر الحديث 3127‏)‏ ‏.‏

3154 - لا رهبانية في الإسلام‏.‏

قال ابن حجر لم أره بهذا اللفظ ‏(‏‏"‏اللفظ‏"‏ غير موجودة في الأصل‏)‏ لكن في حديث سعد بن أبي وقاص عند البيهقي أن الله أبدلنا بالرهبانية الحنيفية السمحة‏.‏

3155 - لا أحد أغير من الله ولذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا أحد أحب إليه المدح من الله ولذلك مدح نفسه ولا أحد أحب إليه العذر من الله من أجل ذلك أنزل الكتاب وأرسل الرسل‏.‏

رواه أحمد والشيخان والترمذي عن ابن مسعود‏.‏

3156 - لا تؤذي امرأة زوجها إلا قالت زوجته من الحور العين لا تؤذيه قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا‏.‏

رواه أحمد والترمذي وابن ماجه عن معاذ رضي الله تعالى عنه‏.‏

3157 - لا تباغضوا ولا تقاطعوا ولا تنابذوا ولا تحاسدوا وكونوا عباد الله إخوانا كما أمركم الله ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام‏.‏

رواه أحمد والشيخان وأبو داود والترمذي عن أنس رضي الله تعالى عنه‏.‏

3158 - لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره التقوى هاهنا - وأشار إلى صدره - بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه‏.‏

رواه أحمد ومسلم والنسائي وابن ماجه عن أبي هريرة‏.‏

3159 - لا يخلو جسد من حسد‏.‏

في معنى ما عند أبي نعيم عن أنس كل ابن آدم حسود وبعض الناس في الحسد أفضل من بعض ولا يضر حاسدا حسده ما لم يتكلم باللسان أو يعمل باليد‏.‏

3160 - لا يدخل الجنة مدمن خمر‏.‏

رواه ابن ماجه عن أبي الدرداء، ولابن جرير عن أبي قتادة لا يدخل الجنة عاق لوالديه ولا ولد زنا ولا مدمن خمر‏.‏ والله أعلم‏.‏

3161 - لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون‏.‏

رواه أحمد ومسلم وأبو داود عن أم سلمة رضي الله تعالى عنه‏.‏

3162 - لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس‏.‏

رواه أحمد والشيخان عن معاوية‏.‏

3163 - لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن شبابه فيما أبلاه وعن عمره فيما أفناه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه‏.‏

رواه الطبراني عن أبي الدرداء بلفظ لن تزول قدما عبد، والباقي مثله،

ورواه الترمذي عن أبي برزة الأسلمي بلفظ لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه وعن علمه ما فعل فيه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن جسمه فيما أبلاه،

ورواه الترمذي أيضا عن ابن مسعود لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأله عن خمس عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وماذا عمل في ما علم‏.‏ والله أعلم‏.‏

3164 - لا تزول قدما شاهد الزور حتى يوجب الله له النار‏.‏

رواه ابن ماجه عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه بلفظ لن تزول قدم‏.‏

3165 - لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي‏.‏

رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن حبان والحاكم عن أبي سعيد الخدري‏.‏

3166 - لا تشددوا على أنفسكم فيشدد عليكم فإن قوما شددوا على أنفسهم فشدد الله عليهم فتلك بقاياهم في الصوامع والديارات رهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم‏.‏

رواه أبو داود عن أنس رضي الله تعالى عنه‏.‏

3167 - لا يدخل الجنة سيئ الملكة‏.‏

رواه النسائي وابن ماجه عن أبي بكر‏.‏

3168 - لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء أو لتماروا به السفهاء أو لتصرفوا وجوه الناس إليكم فمن فعل ذلك فهو في النار‏.‏

رواه ابن ماجه عن حذيفة‏.‏

3169 - لا يوردن ممرض على مصح‏.‏

رواه أحمد والشيخان وابن ماجه عن أبي هريرة‏.‏